مؤتمر الفيدرالية الدولية للمساحة FIG في هانوي – فيتنام

مؤتمر الفيدرالية الدولية للمساحة FIG في هانوي – فيتنام

تقرير عن المشاركة في مؤتمر الفيدرالية الدولية للمساحة FIG في هانوي – فيتنام من 22 الى 27 نيسان 2019

 بناءً على الدعوة الموجهة من الفيدرالية الدولية للمساحةFIG  الى نقابة الطوبوغرافيين المجازين في لبنان بصفتها عضواً كامل العضوية في الفيدرالية، شارك نقيب الطوبوغرافيين الأستاذ جهاد الياس بطرس يرافقه مسؤول العلاقات الدولية والأبحاث المهندس يعقوب سعادة في المؤتمر السنوي المنعقد في مدينة هانوي – فيتنام بتاريخ 22 – 27 نيسان 2019.

        وحسب جدول الأعمال الموزع على الأعضاء ابتدأ المؤتمر بإنعقاد للهيئة العامة في جلستها الأولى صباح يوم الإثنين 22 نيسان وعلى مدى النهار كاملاً حيث شاركت النقابة في كافة فعاليات الهيئة العامة والتقى الوفد عدداً من أعضاء الوفود من الدول المشاركة ورؤوساء الوفود ومنها وفود من الدول العربية المملكة السعودية (م.عبدالله الشديد) والمغرب (م خالد يوسفي) والجزائر، كما وفود من فرنسا وبلجيكا واليونان ومالطا وايطاليا وتركيا والوليات المتحدة واستراليا وغيرها.

        مساءً اقيم حفل استقبال الوفود المشاركة في وسط العاصمة كانت فرصة للتلاقي والحوار مع العديد من الدول وإقامة علاقات جديدة وفرص أخرى.

  • الثلاثاء 23 نيسان

في اليوم الثاني شاركت النقابة في الجلسات العامة التي تمحورت حول علاقة البنك الدوليWORLD BANK  مع برامج التنمية على صعيد العالم ودور الطوبوغراف في أساس هذه البرامج وقد كان هذا اليوم قد بدأ بجلسة الافتتاح الرسمية التي شارك فيها وزير الموارد الطبيعية في فيتنام ممثلاً الحكومة واستهلت بكلمات للنقيب الفيتنامي ثم مدير المؤتمر وبعدها كلمة الختام لرئيس الفيدرالية الدولية البرفسور رودولف شتايغر توجه بعدها الحضور لإفتتاح المعرض العلمي .

بعدها توالت الجلسات العلمية المفتوحة على الشكل التالي :

  • البنك الدولي – مع الدكتور ميكا - بتاتري حول المشاريع الانمائية ودور الطوبوغراف في تحضير المعلومات الجغرافية لإدارة الأراضي والثروات الطبيعية وتحضير برامج التنمية .
  • جلسة خاصة بنظم البيئة وتسخير الأنظمة الذكية لتطور بيئي أفضل وأهمية مشاركة المنظمات المختصة في تحقيق الثبات والأمان البيئي .
  • جلسة الإبتكارات العلمية في مجال الحفاظ على البيئة من نظم الإستشعار عن بعد واجهزة الإستشعار الأخرى ومراقبة التصحر .
  • جلسة إدارة الكوارث وتأثيرات الحروب والتغيرات المناخية من خلال نظم المعلومات الجغرافية وإدارة البيانات الطوبوغرافية.

        ثم كانت زيارة لمقر رصد الأقمار الصناعية ومركز الموارد الطبيعية ومقر إدارة الملاحة الرقمية.

مساءً كانت دعوة للمشاركة في أمسية فيتنامية بصفتها فرصة للتعرف على الحضارة القديمة لهذا البلد من رسم وموسيقى وفنون جميلة ابدع فيها العارضون في عرض الحضارة الفيتنامية في دار الأوبرا العريق في الحي الفرنسي في مدينة هانوي.

  • الاربعاء 24/4/2019 -

بدأ بجلسة عن تطور البرامج الأكاديمية من خلال ملتقى اكاديمي من جميع الدول المشاركة عرضوا فيها لتطور المناهج الدراسية الأكاديمية في بلدانهم وبرامج التدريب المعتمدة وكانت فرصة لعرض تصور نقابة الطوبوغرافيين عن البرنامج التدريبي الجديد وبرامج تطوير القدرات التي تنوي النقابة تنظيمها واستفدنا كثيراً في هذا المجال من الخبرات الدولية التي تم عرضها.

في فترة بعد الظهر كان إجتماع للفيدرالية الفرنكوفونية FGFعلى هامش المؤتمر الدولي حيث عقد إجتماع للمكتب التنفيذي بحضور الدول الأعضاء من فرنسا وبلجيكا وكندا ولبنان والمغرب والجزائر والدول الأفريقية وتشيكيا وسلوفاكيا وغيرها، حيث اقرت التحضيرات للمؤتمر السنوي للفيدرالية والمنوي عقده هذه السنة في السنغال في مدينة داكار، وموضوعه الأهم تعاون الدول الفرنكوفونية في مجال التدريب الأكاديمي ومعادلة الشهادات وتطوير القدرات وتبادل الأخصائيين من ثم تعاون الدول الفرنكوفونية في مجال تبادل فرص العمل في المشاريع الكبرى والتي تتطلب تعاوناً او مشاركة دولية.

وأيضاً جرى التداول حول دور المنظمة الفرنكوفونية  FGFداخل الفيدرالية الدولية وحول اعتماد الترجمة الفورية في الجلسات العامة واعتبار اللغة الفرنسية اساسية في اسابيع العمل لل FIG.

  • الخميس 25/4/2019

انه نهار الحضارات بإمتياز حيث كانت هنالك جلسات علمية عدة فرنكوفونية وروسية وافريقية تمهيداً لإنصهار جميع الثقافات والحضارات واللغات في قلب الفيدرالية الدولية.

خبرات عدة اكتسبت في هذا اليوم من خلال المشاركة في هذه الجلسات وقد التقينا الوفد الروسي في اجتماع على هامش هذا اليوم حيث تم التداول في شأن إفساح المجال امام التعاون الأكاديمي في مجال المساحة مع الدولة الروسية وهذا تاريخ عريق بين لبنان وروسيا منذ زمن الإتحاد السوفياتي وكان هنالك مجال لدراسة امكانية إعطاء منح من خلال البعثة الروسية في لبنان بالتعاون مع النقابة الروسية والجامعات هناك للطلاب اللبنانيين الذين يرغبون في التخصص بدرجة الدكتوراه في روسيا او اختصاص محدد في مجال المساحة.

وسوف يتم توجيه دعوة الى النقابة اللبنانية بطلب من النقيب بطرس للقاء يعقد في روسيا لتوقيع بروتوكول تعاون فعلي في هذا المجال .

        وفي فترة بعد الظهر شاركت النقابة في إجتماع رؤوساء الوفود PRESIDENTS  MEETINGالذي جرى قبل يوم واحد من الهيئة العامة على غير عادة إنما بطريقة إدارة حوار جديدة كلياً وفاعلة حيث تعدى لقاء التعارف البروتوكول المعتاد الى جلسة حوار مفتوح حول اشكالية دور الطوبوغراف المستقبلي والحفاظ على الهوية للمهنة في ظل التطور التكنولوجي المتسارع عالمياً ودور الفيدرالية الدولية FIG  في الحفاظ على هذه الهوية ومساعدة المنظمات المحلية والإقليمية بشكل فاعل .

وهنا استغل النقيب جهاد بطرس الفرصة لتقديم كتاب الى مجلس الفيدرالية لإصدار وثيقة رابعة محددة حول دور الطوبوغراف وهويته والمشاريع التي يجب أن توكل اليه لأنه في تطور دائم وقد تم دراسة هذا الطلب من .قبل المجلس والموافقة عليه بدعم من اصدقائنا فيه (تركيا- بريطانيا- الدانمارك ) وإعطاء النقابة الصلاحية للبت بقبول أو عدم قبول أي طلب انتساب لمنظمة لبنانية للإنضمام الى الفيدرالية الدولية مستقبلاً، وسوف يتم إرسال هذه الوثيقة الى النقابة في القريب العاجل .

  • الجمعة 26/4/2019

عقدت في هذا اليوم الهيئة العامة العادية بجلستها الثانية والنهائية حيث تم التصديق على جدول الأعمال المقترح والإستماع الى آراء المشاركين.

ثم كان عرض للمؤتمرات الدولية القادمة لتصديقها في الهيئة العامة حيث قدم الوفد الهولندي عرضاً عن مؤتمر 2020 في امستردام والوفد الغاني عرضاً عن مؤتمر 2021 في أكرا في غانا ، والملفت في هذا العرض تشديد الوفد على الدور الذي لعبه لبنان في تفعيل دور الدول الافريقية في قلب الفيدرالية الدولية من خلال ممثل النقابة الأستاذ يعقوب سعادة وتسليط الدور على الترابط الثقافي مع لبنان من خلال الجالية اللبنانية الكبيرة في أكرا ولحظ مرور الشاعر خليل روكز في كلمته مما خلق جواً جميلاً وامتناناً لدى الوفد اللبناني لهذه الإلتفاتة .

بعدها جرى التصديق لصالح ولاية اورلاندو في الولايات المتحدة لإستضافة المؤتمر الدولي لعام 2022 والقيام بالتحضيرات لتنظيمه.

ثم اعلن رئيس الفيدرالية الدولية  FIGرودولف شتايغر ختام المؤتمر لعام 2019 والتقى الجميع في حفلة وداع إستاضفتها ورعتها السفارة والوفد الهولندي في حفل كوكتيل شرب فيه الحضورنخب المناسبة ودعوا الجميع للمشاركة في مؤتمر امستردام لعام 2020.

غادر الوفد اللبناني عائداً الى بيروت ومعه الكثير من الخبرات المكتسبة ومشاريع تحضر في إطار التعاون الدولي الذي تسعى النقابة الى تطويره لتأمين اكبر قدر من الإستفادة من المظلة الدولية خدمة للمهنة وللطوبوغراف اللبناني ودوره.

Close
error: المحتوى محمي